الخميس، 3 مايو، 2012

اليوم العالمي لحرية الصحافة:



اليوم العالمي لحرية الصحافة:


يحتفل العراق مع دول العالم الخميس 3 ايار باليوم العالمي لحرية الصحافة وهو مناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك مناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية.
وفي العراق قالت منظمة اليونسكو / مكتب العراق انها ستقيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في مبنى البرلمان العراقي في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس .
وذكرت اليونسكو ان الاحتفالية ستسمر حتى  الساعة 4 بعد الظهر، وستتخللها فعاليات وانشطة كثيرة من بينها جلسات نقاش وحوار حول واقع الصحافة والاعلام في العراق والتحديات التي تواجه الصحافة والاعلام فضلا عن مناقشة القوانين التي شرعت والتي على وشك ان تشرع للاعلام والصحافة .
مما تجدر الاشارة اليه ان الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعلنت بموجب قرارها 48/432  المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 1993 يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة. ومنذ ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك. وتدعو وثيقة الإعلان لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويعد إعلان ويندهوك بمثابة بيان مبادئ أساسية لحرية الصحافة كما وضعها الصحفيون في أفريقيا خلال حلقة اليونسكو الدراسية عن موضوع ‘‘تعزيز استقلالية وتعددية الصحافة الأفريقية’’ في ويندهوك، بناميبيا، في الفترة من 29 نيسان/أبريل إلى 3 أيار/مايو 1991. ولاقى الإعلان تأييد المؤتمر العام لليونسكو في دورته السادسة والعشرين عام 1991.
وتؤكد المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أن: ’’لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق