الأحد، 11 مارس، 2012

هل يمتلك المدون والصحفي حقوق التأليف والنشر؟؟

أساسيات حقوق التأليف والنشر للصحفيين والمدونين على الإنترنت

image:

مصدر الصورة: فليكر- opensourceway.
عندما يقوم الصحفيون بنشر المعلومات عبر شبكة الإنترنت بسرعة قياسية، فإن التمهّل من أجل معرفة تفاصيل حقوق الطبع والنشر لا يكون دائماً جزءً من السباق.
وقد قام المحامي الإعلامي كيفن إم. غولدبرغ بتوضيح قوننة مصطلح حقوق التأليف والنشر في جلسة الويبينار الأخيرة التي تحمل عنوان حقوق الطبع والنشر لشبكة الإنترنت، والتي نظمتها المؤسسة الوطنية للصحافة.
ويحذر غولدبرغ الصحفيين الذين يعملون عبر الإنترنت من الوقوع في مزالق خطيرة من انتهاك حقوق التأليف والنشر، وذلك في سعيه إلى تقديم دعوة للاستيقاظ للأشخاص الذين لا يأخذون الشرعية مأخذ الجد. ويقول: "إن وظيفتي... ليست التعليم بالضرورة، بل تميل وظيفتي بشكل أكبر إلى التخويف".
هناك شيء من الحقيقة في مزحته هذه، وخصوصاً بالنسبة إلى الكتاب الذين يضعون مقالات "بهدف التوظيف"، الأمر الذي يجردهم من امتيازات حقوق التأليف والنشر الخاصة بتقاريرهم. إذا كنت تعمل بشكل مستقل أو تكتب لإحدى وسائل الإعلام، فيجب الحصول على توضيحات منذ البداية بشأن هذه الشراكة من أجل التحقق إن كانت الملكية لك أو لرب العمل الخاص بك. إن الربط والدمج هي ممارسة شائعة في هذا العصر من إجمالي المشاركات، ولكن غولدبرغ يتناول بعض الاعتبارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار.
إذا كنت تريد نشر مقطع فيديو على موقعك دون تضمينه من مصدر خارجي، فسوف يكون عليك الحصول أولاً على امتيازات الترخيص من المالك.
إن وضع الروابط بشكل خاص يكون خالياً من المخاطر، بل وتشجعه المواقع الأخرى طالما أنك تقود الحركة عبر الإنترنت إلى المبدع الأصلي. وقال غولدبرغ إن التضمين هو الممارسة المفضلة لإضافة الفيديو الذي لا تعود ملكيته إليك على موقع ما أو مدونة، وخصوصاً عندما يكون ذلك باستخدام شفرة التضمين التي توفرها مواقع الفيديو الكبرى.
وأضاف قائلاً: "إذا كنت تستخدم القنوات الرسمية على موقع يوتيوب، فلن تحصل على أي مشكلة هنا".
ويشير غولدبرغ إلى أن الفقرة 512 من قانون حقوق النشر الرقمية للألفية تعدّ خطوةً احترازية إضافية للصحفيين الذين يقومون بوضع الروابط والتضمين بشكل مستمر. وقال: "إنه أمرٌ ستودّ الحصول عليه، وأن تكون على دراية به، وأن تستخدمه لصالحك وتستخدم اللغة المناسبة على موقعك الخاص من أجل حمايتك".
إذا كنت في حاجة ماسة إلى صورة ترفقها بالتقرير، فتأكّد من استخدام الصور المجانية من هذا الموقع: Creative Commons licenses.وقال غولدبرغ إن هذا الموقع هو أفضل خيار للصور بسبب وضوحه ولأنه "مجتمع من الأشخاص الذين يريدون أن تُستخدم هذه الأعمال من قبل الآخرين". كما يقترح أيضاً استخدام موقعيّ فليكر وويكيميديا كومونز.
للحصول على المزيد من المعلومات حول أساسيات حقوق التأليف والنشر، يمكنك الاطلاع على الردود التي كانت تدون في أثناء البث المباشر عبر الإنترنت هنا.
سلسلة تون هي جزء من سلسلة ثلاثية من الويبينار التابع لمؤسسة الصحافة الوطنية، والذي يُعنى بالقضايا القانونية للصحفيين في الولايات المتحدة الأميركية. للحصول على المزيد من المعلومات من المحامي الإعلامي غولدبرغ الذي يعمل مع فليتشر وهيلد وهيلدريث، ومع المجلس التشريعي، والمستشار الخاص بالجمعية الأميركية للمحررين الإخباريين، فسوف يتم عقد ندوة "القضايا القانونية في جمع الأخبار" في 20 مارس (آذار) الساعة 12:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأميركية.

الرابط:

http://ijnet.org/ar/blog/101246


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق