الخميس، 17 نوفمبر، 2011

السبت، 12 نوفمبر، 2011

خبراء: على الصحافة العربية أن تطوّر نفسها


خبراء: على الصحافة العربية أن تطوّر نفسها

رامي خوري
                                                رامي خوري
حيث تخلق الثورات في العالم العربي مستقبلاً سياسياً جديداً للدول العربية، يحاول الصحفيون التجاوب عبر تقديم تغطية يمكن أن يثق الناس بها.
نظّمت مؤسسة نيمان ريبورتس، المجلة الفصلية لمؤسسة نيمان المعنية بشؤون الصحافة، أمسية لتقديم التحليلات من قبل صحفيين ومراقبين لمناقشة كيفية تعامل وسائل الإعلام العربية مع الأحداث الصاخبة.
ضمت الأمسية، التي حملت عنوان: "الصحافة العربية: هل يمكن أن تواكب التحولات السياسية؟" كلاً من رامي خوري، الزميل في مؤسسة نيمان لعام 2001، والذي يدرّس في الجامعة الأميركية في بيروت؛ وأماهل بشارة، الأستاذة المساعدة في الانثروبولوجيا في جامعة تافتس وصباح حمامو، نائبة رئيس تحرير قسم الأعمال في صحيفة الاهرام.
وقد انخرط خوري في وسائل الإعلام في العالم العربي على مدى السنوات الأربعين الماضية، ويكتب عموداً دولياً مشتركاً مع وكالة الأنباء العالمية.
وقال خوري أنه على الصحفيين في المنطقة كسب ثقة الجمهور، مؤكداً أن الشباب العربي "لديه القليل من الوقت والاحترام للإعلام العربي".
على سبيل المثال، وفقاً لخوري، معظم تغطية وسائل الإعلام الدولية لسوريا ترتكز فقط على تقصي ما تنشره شبكات التواصل الاجتماعية بدلاً من توفير تغطية حقيقية للأحداث.
حضرت شبكة الصحفيين الدوليين الأمسية على الانترنت وسألت خوري عبر تويتر على نصائح حول كيفية تغطية الأحداث في بلدان مثل سوريا، حيث لا يمكن للصحفيين الدخول.
وقد وجٍهت نصائح خوري للصحفيين الذين يغطون بلداناً تتمتع بحرية صحافة محدودة أو منعدمة، غير أن هذه النصائح تنطبق على الصحفيين في كل مكان:
1. العودة إلى أساسيات الصحافة الجيدة: أخبر قصة جيدة بدقة. انتقد خوري تغطية تبادل الأسرى الفلسطيني- الاسرائيلي، قائلاً إن وسائل الاعلام حاولت البحث عن فائز وخاسر. وعلق خوري على وصف عملية تبادل الأسرى كـ "خطوة إيجابية" أو بـ "وضع مربح للجانبين" بأنه غير دقيق، حيث لا يمكن أن يحكم على الأخبار من حيث الضعف أو القوة".
2. ارفع السماعة واتصل بالناس: لا تحد من تغطيتك على الأخبار التي نشرت على وسائل الإعلام الاجتماعية. ابذل جهداً للإتصال بالناس، حتى لو كنت تعرف من ينشر الأخبار على الإنترنت.
3. اتصل بالناس الذين يغادرون البلاد: تلعب وسائل الإعلام الاجتماعية دوراً محدوداً للغاية، المعلومات الحقيقية الهامة تأتي من مقابلة الناس وجهاً لوجه.
4. كن مدفوعاً بفكرة القصة، وليس بطلب السوق: يرى خوري أن "وسائل الإعلام الأميركية قامت بعمل رديء حول شرح سياقات الشرق الأوسط لأنها كانت مدفوعة من السوق".
وأضاف خوري أن وسائل الإعلام العربية لديها اليوم فرصة لتكون صناعة حيوية، والصحافة العربية بحاجة إلى تحسين عملها وإعادة تعريف ذاتها لكسب احترام الجمهور العربي.
يمكنك قراءة التويت من الأمسية على الهاش تاغ #nrarabpress.

كيف تستخدم وكالات الأنباء تطبيق الآي فون Tackable لتغطية حركة الاحتجاجات في أميركا

بقلم نيكول مرتينللي

image:
يحوز تطبيق جديد على الآي فون يقوم بالتقاط الصور الحية والأخبار على اهتمام وكالات الأنباء التي تغطي حركة الاحتجاج في أميركا.
تاكآبل Tackable هو تطبيق مجاني يعمل بمثابة منبر للصور ولمقاطع الفيديو ويعرض الأخبار المحلية المهمة على خريطة، جنباً إلى جنب مع الأخبار القادمة من وسائل الاعلام الاجتماعية. وقد استخدم إيان هيل، وهو متخصص في وسائل الاعلام الاجتماعية العامة، Tackable للحصول على 300 صورة حية من الأرض أثناء المشاركة في الاحتجاجات الساخنة في اوكلاند بولاية كاليفورنيا.
وجاءت تصريحات هيل كجزء من لقاء عقد مؤخراً في مقر Storify في سان فرانسيسكو تحت عنوان "إحتلال الأخبار".
وتتصارع تطبيقات مشاركة الصور بين المنافسين الذين يحاولون الحصول على أفضل لقاطات للمواطنين الصحفيين. وتشمل هذه تطبيقات ناشئة مثل Snapr وأخرى ذات ثقل مثل Instagram و Foursquare والتي كان لها دور أساسي في تقديم صور لأخبار الأحداث الأخيرة مثل أعمال الشغب في لندن وفي بداية احتجاجات احتلال وول ستريت.
قد تكون "الميزة القاتلة" لتطبيق Tackable اعتمادها في وقت مبكر من قبل مؤسسات الأخبار في وادي السيليكون. يقول هيل الآن أنه الوقت المناسب لتبقي وكالات الأنباء أعينها مفتوحة على التطبيقات الناشئة واستخدامها للفوز في المنافسة.

ثمان نصائح لصحفيي الوسائط المتعددة


 ثمان نصائح لصحفيي الوسائط المتعددة






11/11/11
بقلم Valentina Gimenez


الصورة لـ آندرو فيلز بموجب اتفاقية المشاع الإبداعي.
تتطلب صحافة الوسائط المتعددة الجيدة صحفيين متعددي المهام، ملتزمين ومرنين.


سألت شبكة الصحفيين الدوليين مراسلة الوسائط المتعددة الخبيرة كارلا ليال حول ما ينبغي على صحفي الوسائط المتعددة الجيد القيام به. ليال، التي ألقت مؤخراً محاضرة حول صحافة الوسائط المتعددة خلال أسبوع الإتصالات في كلية الإعلام والاتصالات في جامعة ولاية تكساس، تعمل حالياً كمذيعة في قناة باللغة الاسبانية.


ليال قدمت لشبكة الصحفيين الدوليين النصائح التالية:


1. كلما استعملت المزيد من الأدوات كلما كان ذلك أفضل: يجب على الصحفي الذي يريد أن يعمل في موقع للوسائط المتعددة الاستفادة من العديد من الخيارات والأدوات المتاحة ليروي قصته.


وأضافت "إن كان علي إختيار الأدوات الأساسية للإتقان فسأختار الكتابة الجيدة، والتصوير، والمقابلات السمعية وتصوير وتحرير فيديو مناسب".


2. افسح الخيارات لقراءك: ابدأ مع المواقع الأكثر شيوعاً المتاحة، ثم أضف عناصر أخرى لجعل التقرير "أكثر اكتمالا وجذابية".


تقول ليال: "على سبيل المثال، إن كنت أعمل على مقابلة صوتية، أقوم أولاً بتحرير المقابلة، وبعد الاستماع إليها، أحاول العثور على الصور التي تكمّل إجابات الضيف، لخلق عرض صوت وصورة أو قصة مصورة".


وأضافت أنه إذا ما احتوى الموضوع على إحصاءات فإنها تضيف رسومات أوجداول نسبة مئوية أو خرائط، إذا كان التقرير يحتوي على معلومات قد يصعب فهمها.


3. كمّل المعلومات، لا تكرر: كن خلّاقاً واستخدم جميع الأدوات المتاحة لديك، لكن لا تستخدم أساليب مختلفة لقول ذات الشيء. "ينبغي على جميع العناصر أن تكمّل، لا أن تكرّر، المعلومات".


4. ضع خطة: يجب على صحفي الوسائط المتعددة أن "يعرف كيف يخطط". عند إعداد التقرير يجب أن "تحقيق مسبقاً في الموضوع أو الحدث" لتحديد أفضل وسيط لإخبار تلك القصة.


في الوقت ذاته، كن على استعداد لتعديل الخطة إن لم يحصل كل شيء كما هو متوقع. تقول ليال: "لا يمكننا التنبؤ بالضبط ما سيحدث عند تغطية حدث أو إجراء مقابلة".


5. تفقد معداتك: تأكد من وجود بطاريات كاميرات الفيديو وأجلب بطاريات إحتياطية.


6. قم بالترويج لعملك: على أي صحفي وسائط متعددة، وخصوصاً حديثي التخرج، أن يتواجدوا على وسائل الإعلام الاجتماعية، إضافة إلى نشر نماذج من أعمالهم على الانترنت. تقول ليال أن عرض الأعمال على غرار مدونة سيفي بالغرض.


7. اعمل كفريق واحد لإنجاز المزيد: في حين يركز شخص على المقابلة، يمكن للآخر تصوير الفيديو والصور، ويمكن لشخص ثالث أن يعمل على تصميم الرسوم.


8. لا تعتمد على هاتفك الذكي: يمكن التقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو وتسجيل الصوت عبر الهواتف الجديدة، وهي مفيدة جداً، لكن يجب عدم الاعتماد عليها لوحدها في التغطية. تقول ليال: "إن تطبيقات الهاتف المحمول لتدوين الملاحظات والتقاط الصوت والفيديو مريحة للغاية، لكنك ستضحي في النهاية بجودة الصور أو الصوت قليلاً".