السبت، 12 نوفمبر، 2011

ثمان نصائح لصحفيي الوسائط المتعددة


 ثمان نصائح لصحفيي الوسائط المتعددة






11/11/11
بقلم Valentina Gimenez


الصورة لـ آندرو فيلز بموجب اتفاقية المشاع الإبداعي.
تتطلب صحافة الوسائط المتعددة الجيدة صحفيين متعددي المهام، ملتزمين ومرنين.


سألت شبكة الصحفيين الدوليين مراسلة الوسائط المتعددة الخبيرة كارلا ليال حول ما ينبغي على صحفي الوسائط المتعددة الجيد القيام به. ليال، التي ألقت مؤخراً محاضرة حول صحافة الوسائط المتعددة خلال أسبوع الإتصالات في كلية الإعلام والاتصالات في جامعة ولاية تكساس، تعمل حالياً كمذيعة في قناة باللغة الاسبانية.


ليال قدمت لشبكة الصحفيين الدوليين النصائح التالية:


1. كلما استعملت المزيد من الأدوات كلما كان ذلك أفضل: يجب على الصحفي الذي يريد أن يعمل في موقع للوسائط المتعددة الاستفادة من العديد من الخيارات والأدوات المتاحة ليروي قصته.


وأضافت "إن كان علي إختيار الأدوات الأساسية للإتقان فسأختار الكتابة الجيدة، والتصوير، والمقابلات السمعية وتصوير وتحرير فيديو مناسب".


2. افسح الخيارات لقراءك: ابدأ مع المواقع الأكثر شيوعاً المتاحة، ثم أضف عناصر أخرى لجعل التقرير "أكثر اكتمالا وجذابية".


تقول ليال: "على سبيل المثال، إن كنت أعمل على مقابلة صوتية، أقوم أولاً بتحرير المقابلة، وبعد الاستماع إليها، أحاول العثور على الصور التي تكمّل إجابات الضيف، لخلق عرض صوت وصورة أو قصة مصورة".


وأضافت أنه إذا ما احتوى الموضوع على إحصاءات فإنها تضيف رسومات أوجداول نسبة مئوية أو خرائط، إذا كان التقرير يحتوي على معلومات قد يصعب فهمها.


3. كمّل المعلومات، لا تكرر: كن خلّاقاً واستخدم جميع الأدوات المتاحة لديك، لكن لا تستخدم أساليب مختلفة لقول ذات الشيء. "ينبغي على جميع العناصر أن تكمّل، لا أن تكرّر، المعلومات".


4. ضع خطة: يجب على صحفي الوسائط المتعددة أن "يعرف كيف يخطط". عند إعداد التقرير يجب أن "تحقيق مسبقاً في الموضوع أو الحدث" لتحديد أفضل وسيط لإخبار تلك القصة.


في الوقت ذاته، كن على استعداد لتعديل الخطة إن لم يحصل كل شيء كما هو متوقع. تقول ليال: "لا يمكننا التنبؤ بالضبط ما سيحدث عند تغطية حدث أو إجراء مقابلة".


5. تفقد معداتك: تأكد من وجود بطاريات كاميرات الفيديو وأجلب بطاريات إحتياطية.


6. قم بالترويج لعملك: على أي صحفي وسائط متعددة، وخصوصاً حديثي التخرج، أن يتواجدوا على وسائل الإعلام الاجتماعية، إضافة إلى نشر نماذج من أعمالهم على الانترنت. تقول ليال أن عرض الأعمال على غرار مدونة سيفي بالغرض.


7. اعمل كفريق واحد لإنجاز المزيد: في حين يركز شخص على المقابلة، يمكن للآخر تصوير الفيديو والصور، ويمكن لشخص ثالث أن يعمل على تصميم الرسوم.


8. لا تعتمد على هاتفك الذكي: يمكن التقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو وتسجيل الصوت عبر الهواتف الجديدة، وهي مفيدة جداً، لكن يجب عدم الاعتماد عليها لوحدها في التغطية. تقول ليال: "إن تطبيقات الهاتف المحمول لتدوين الملاحظات والتقاط الصوت والفيديو مريحة للغاية، لكنك ستضحي في النهاية بجودة الصور أو الصوت قليلاً". 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق